وثائق واجراءات و شروط تغيير الاسم الشخصي بالمغرب 2022

وثائق واجراءات و شروط تغيير الاسم الشخصي بالمغرب 2022 يمكنكم تحميل ومشاركة موضوع وثائق واجراءات و شروط تغيير الاسم الشخصي بالمغرب 2022 مع زملائكم، للمزيد من المواضيع التربوية، والدروس والجذاذات، والفروض والامتحانات المحلية والجهوية والوطنية مع التصحيح زوروا موقع متمدرس moutamadris او موقع المفيد

وثائق واجراءات و شروط تغيير الاسم الشخصي بالمغرب 2022, هناك حالتين لتغيير الإسم الشخصي:
– إذا كان الاسم أجنبيا يتم التغيير بقرار من الوزير الأول. ويوجه الطلب مباشرة أو عن طريق البريد إلى اللجنة العليا للحالة المدنية بوزارة الداخلية مرفقا برأي السلطة المحلية ونسخة من رسم ولادة المعني بالأمر ونسخة من سجله العدلي.
– إذا كان الاسم الشخصي لا يشكل استثناء فإن المسطرة تتم على مستوى مكتب الحالة المدنية المتواجد بمكان الإقامة.
تغيير الاسم الشخصي بالمغرب

وثائق واجراءات و شروط تغيير الاسم الشخصي بالمغرب 2022

صاحب الطلب : المعني بالأمر
الوثائق المطلوبة :
* بالنسبة لتغيير الاسم الشخصي المكتسي طابعا مغربيا يتم هذا التغيير بواسطة حكم قضائي ؛
* إذا كان الاسم الشخصي أجنبيا، يتم التغيير عن طريق مرسوم ويقدم الطلب مباشرة أو عن طريق البريد إلى اللجنة العليا للحالة المدنية بوزارة الداخلية مرفقا برأي السلطة المحلية ونسخة من رسم ولادة المعني بالأمر ونسخة من سجله العدلي .
– المصلحة المكلفة باستلام الوثائق المطلوبة : مكتب الحالة المدنية لمحل إقامة المعني بالأمر .
– المصلحة المكلفة بتقديم الخدمة : مكتب الحالة المدنية لمحل سكنى المعني بالأمر .
– أجل الحصول علي الخدمة : مرتبطة بمختلف مراحل إنجاز المسطرة .
– في حالة تعذر الحصول على الخدمة : مؤسسة الوسيط
– لأجل الاتصال : المحكمة الابتدائية المختصة
– مراحل الحصول على الخدمة :
يبعث مكتب الحالة المدنية الطلبات إلى المديرية العامة للجماعات المحلية – مديرية الشؤون القانونية والدراسات والتوثيق و التعاون – قسم الحالة المدنية بوزارة الداخلية قصد عرضها على أنظار اللجنة العليا للحالة المدنية مكونة من : مؤرخ المملكة، كرئيس؛ قاضى ممثل عن وزير العدل؛ ممثل وزارة الداخلية؛ وتعقد هذه اللجنة اجتماعاتها بمقر وزارة الداخلية؛ تكلف هذه اللجنة بالنظر في صلاحية الأسماء المطلوبة وفق مقتضيات المادة 20 من القانون المتعلق بالحالة المدنية التي تحدد معايير الإختيار . يعتبر رأي هذه اللجنة ملزما، إما بالقبول أو بالرفض للمعني بالأمر و لأعقابه. في حالة قبول الطلب، يصدر الوزير الأول مرسوما بالتغيير . تبعث نسخ مطابقة للأصل من المرسوم الصادر بالتغيير إلى ضابط الحالة المدنية لمحل سكنى المعني بالأمر قصد تسليمه نسخة منها، وتبعث نسخة أخرى إلى ضابط الحالة المدنية لمحل الولادة من أجل تصحيح رسم ولادته . في حالة الرفض، هناك إمكانية مراجعة قرار اللجنة العليا، استنادا على أدلة جديدة.
– مصدر المعلومات (الإدارة المعنية) : وزارة الداخلية

■ نقدم لكم ايضا :