التسجيل في باك حر 2023-2022 inscription Bac Libre تاريخ الإمتحانات والنتائج

التسجيل في باك حر 2022-2023 بالمغرب inscription bac libre, شروط ووثائق الترشح الجديدة ونتائج باك حر و تاريخ انطلاق التسجيل وآخر اجل candidaturebac.men.gov.ma, وكذلك تاريخ اجتياز الامتحانات و اختبار التربية البدنية.
يتم إيداع ترشيحات باك حر برسم دورة 2023 ابتداء من فاتح نونبر إلى غاية 30 نونبر كآخر أجل للترشيح, ويعلن عن اللوائح النهائية للمترشحين المقبولين لإجتياز امتحانات باك حر يوم 31 يناير 2023.

شروط باك حر 2023 بالمغرب

باك حر 2023-2022 Bac Libre
– ‏‏إذا لم ‏يكن التلميذ او التلميذة قد حصلت على البكالوريا أبدا، فيجب عليه ان يكون قد أنهى الدراسة في السلك الثانوي الإعدادي منذ سنتين أو أكثر في بداية سنة الترشيح للباك الحر.
مثلا إذا كنت تريد أن ‏تترشح للباك الحر bac libre في يونيو 2023، فيجب أن تكون أنهيت الدراسة بالسنة الثالثة الإعدادي في يونيو 2021.
‏أما إذا كان التلميذ لم ينجح في السلك الإعدادي، فإنه يمكنه اجتياز امتحان السلك الإعدادي أحرار . فقط يجيب عليه أن يكون ناجحا وحاصلا على شهادة الدراسة ابتدائية، أو شهادة السادس ابتدائي.
اما لمن اراد الترشح للثالثة اعدادي حرة والاطلاع على الوثائق وكافة الإجراءات ومن أجل المزيد من المعلومات تابع الموضوع التالي : التسجيل في الثالثة اعدادي احرار 2023
‏حالة خاصة : يمكن للتلميذ الذي درس في الثالثة إعدادي أو السنة التاسعة لمدة شهرين او اكثر الترشح للباك حر، لكن سوف يلزمه شهادة مدرسية من إعداديته تثبت دراسته في السنة التاسعة.
– الترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها أو في إحدى مسالكها على شهادة البكالوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة.
يجب تغيير الشعبة كليا و ليس المسلك فقط مثلما كان الأمر سابقا خلال السنوات السابقة 2020 وما قبل، يعني مثلا من حصل على باك مسلك علوم فزيائية يجب تغيير الشعبة من شعبة العلوم التجريبية الى الشعب الأخرى كالعلوم الرياضية والآداب والعلوم الانسانية…
توضيح مهم : هناك مديريات لم تعد بها المسالك بالعربية متواجدة ، نظرا لتعميم المسالك الدولية خيار فرنسية ، وبالتالي موقع التسجيل باك حر يعطي فقط الامكانات التي مازالت متواجدة بالمديرية الاقليمية التي يتبع لها المترشح(ة) من حيث شهادة السكنى . وهدا هو سبب الاختلاف بين المديريات الاقليمية من حيث امكانات اختيار المسالك المرغوب الترشح لها.​
– ألا يكون المترشح الحر قد تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات خلال دورة من دورات السنوات الماضية بدون مبرر مقبول.
– ألا يتجاوز عدد الدورات التي اجتازها المترشح ثلاث دورات, وفي حالة استنفاذها لا يمكن الترشيح مجدداً إلا بعد انصرام ثلاث سنوات عن آخر دورة اجتازها المترشح.
– التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح(ة).
– الاحتفاظ بنفس رقم مسار بالنسبة للمترشحين الذين سبق لهم الحصول على شهادة البكالوريا في إحدى الدورات السابقة؛​
– إيداع ملف الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية التابع لها محل سكن المترشح، وذلك في أجل أقصاه 5 دجنبر 2022 على أن يرفق هذا الملف بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية؛
– تضمين ملف الترشيح التزاما مصادق على صحة توقيعه (في المقاطعة) يقر فيه المترشح باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش في الامتحانات المدرسية والتزامه بمقتضياتها.
هذا، ويتعين على المترشحين الأحرار في وضعية إعاقة، والراغبين في الاستفادة من إجراءات تكييف مواضيع الاختبارات وظروف الإجراء والتصحيح، إرفاق ملفات ترشيحهم بطلب في الموضوع معزز بملف صحي يثبت الإعاقة.

التسجيل في باك حر 2023 inscription Bac Libre

باك حر 2023
يتكون ملف التسجيل في باك حر 2023 الوثائق التالية :
1 ـ تعبئة الملف الابيض (يتم شرائه من جميع المكتبات او الاكشاك الموجود بالقرب من الثانويات ثمنه هو درهمان من المؤسسة التي درست فيها)
2 – نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
3 ـ شهادة السكنى (في بعض النيابات احيانا يتم الاكتفاء بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية)
4 ـ صورتان (او أكثر حسب النيابات)
5 – 3 أظرفة بريدية (او أكثر حسب النيابات) متنبرة تحمل العنوان الشخصي للمترشح (يجب أن يكون العنوان تاما للتوصل بالاستدعاء في الوقت المناسب) .
6 – شهادة الإعفاء من التربية البدنية مسلمة من لدن مصالح الصحة المدرسية بالنسبة للراغبين في ذلك.
7 ـ وثيقة الترشيح الإلكترونية في نسختين مستخرجة من بوابة ترشيح الأحرار (بالنسبة لهذه الخطوة سنقوم بشرحها اسفله).
لاستخراج الوثيقة المذكورة اعلاه رقم 7 يجب الدخول الى بوابة ترشيح الاحرار عبر : http://candidaturebac.men.gov.ma/CandidatBac/
ملاحظة: هذا الموقع لا يكون مفتوحا إلا خلال مدة الترشح المحددة من طرف وزارة التربية والتعليم أي خلال شهر نونبر تقريبا من كل عام.
سوف تظهر لنا هذه الصفحة, نضغط على : تسجيل طلب جديد
باك حر 2023 بالمغرب
ثم نتابع كما في الصورة
باك حر 2023
بعد ذلك ستظهر لنا هذه الصفحة .. نملئها بعناية بمعلوماتنا الشخصية
ملاحظة : الخانات المشار في جانبها بعلامة (*) مهمة و يجب ملئها

يجب طبع الإستمارة بالألوان (لأن الموقع يطلب منك وضع صورة ذات خلفية بيضاء فان كانت غير ذلك رمادية او زرقاء فعند طبعها ستتحول الى خلفية سوداء ولن تظهر صورتك)
بالنسبة للصورة : مقاسات الصورة هي 35x45mm, عند الإنهاء من ملئ المعلومات .. اضغط على (حفظ المعطيات), و ستظهر لك مباشرة هذه الصورة فيها بيانات الدخول الخاصة بك.

في هذه الأثناء يكون قد وصلتك رسالة جديدة من الموقع في بريدك الالكتروني الذي اضفته عند التسجيل فيها بيانات الدخول كما الصورة :
باك حر
بعد ذلك اضغط على الرابط الموجود في الرسالة للدخول
باك حر 2023 بالمغرب
بخصوص اختيار المسلك، الصورة تساعدك في الاختيار :

– يجب على التلميذ أن يتأكد من أن البريد يصله بانتظام إلى منزله. ويجب أن يكتب العنوان البريدي بصورة كاملة بدون اخطاء لكي يتوصل بالاستدعاء لامتحان الرياضة و الامتحان الوطني في الوقت المناسب.
إذا كان هناك ادنى مشكلة في وصول البريد إليك فأنصحك أن تضع عنوان أحد من العائلة (عمك او خالك) في وسط المدينة و يصله البريد بانتظام.
ملاحظة : عند تسجيلكم في موقع الباك حر قد يجد البعض هذا المشكل ” لا يمكنكم الترشح لإجتياز إمتحانات البكالوريا بسبب التغيب بدون مبرر” الحل هو التقدم بطلب الى مدير الاكادمية الجهوية للتربية والتكوين وهذا نموذج طلب جاهز.
بعد ملئ الخانتين و تسجيل الدخول ستجد كامل معلوماتك تاكد منها جميعها و اذا صحيحة 100% انزل للاسفل و اضغط على (مصادقة) .. كما الصورة :
bac libre
ملاحظة مهمة : لا يمكن التعديل على المعلومات عند المصادقة, لا تقع في الخلط بين حفظ المعلومات و المصادقة ‏حفظ المعلومات في المرحلة الأولى يمكنك تغييره، يمكنك تغيير الاسم الشخصي و العنوان إلى آخره ‏بينما المصادقة هي عملية نهائية فلا يمكنك تغيير احد المعلومات بعدها.
و لاستخراج الورقة و طبعها اضغط على : “طبع الطلب” , ستظهر لك هذه اللافتة اضغط على تحميل على حسب المتصفح الخاص بك :
 bac libre 2023
الفرق بين حفظ المعلومات والمصادقة : كتوضيح منا هو انه يمكن التعديل والتغيير في الأولى (حفظ المعلومات) ، ولايمكن التعديل في الثانية (المصادقة) بل تبقى فقط امكانية الطبع هي الممكنة.
بعد نهاية التسجيل الاليكتروني، يتم طبع نسختين من وصل التسجيل, النسخة الأولى توضع مع الملف الابيض والذي يضم بقية الوثائق ( نسخة من بطاقة التعريف الوطنية، شهادة السكنى والاظرفة…..)، والنسخة الثانية يتم التأشير عليها (طبعها) من طرف النيابة وتعاد للمترشح.
وبذلك تنتهي مرحلة التسجيل الاليكتروني، لتبقى مرحلة وضع ملف الترشيح المكون من بقية الوثائق لدى المصالح المختصة بالنيابة الإقليمية للوزارة في المدينة التي تقطن بها في أجل أقصاه الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال, مقابل التأشير على النسخة الثانية من وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية.

مهم جدا : يتم نشر لوائح المقبولين حسب نيابات الترشيح، على ان تمنح مهلة اسبوع لتقديم الطعون. ويتم الاعلان عن اللوائح النهائية للمترشحين الاحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا بعد البث في الطعون المقدمة.
لتقديم الطعن تتجه للنيابة الخاصة بمدينتك، والطعن خاص بالاشخاص الذين قدمو طلب الترشيح ولم يقبل ملفهم.
ستصلك رسالة من البريد (استدعاء لاجتياز امتحان التربية البدنية) الى عنوان منزلك في مدة محصورة ما بين (15 مارس الى 20 ابريل) فيها الرقم الوطني الخاص بك و رقم الامتحان و معلومات خاصة بك كما تضم معلومات عن المكان الذي ستجتاز فيه امتحان التربية البدنية و هو عبارة عن مؤسسة تعليمية غير التي درست فيها في نفس مدينتك طبعا.
باك حر 2023 bac libre

اجتياز امتحان التربية البدنية 2023

يختلف تاريخ إجراء اختبارات التربية البدنية الخاص بالمترشحين الاحرار بإختلاف الأكاديميات حسب جهات المملكة.
وتجدر الإشارة إلى ان استدعاءات اجتياز اختبار مادة التربية البدنية سترسل عبر البريد الإلكتروني للمترشحين الأحرار الذي تم إعتماده خلال عملية التسجيل وكذا حسابهم الإلكتروني taalim.ma او داخل المديرية الاقليمية لمدينة المترشح.
امتحان التربية البدنية باك حر 2023 بالمغرب سيكون في دفع الجلة و سباق 100 متر .. النقطة النهائية للامتحان لن تحصل عليها الى حين حصولك على المعدل العام للباكالوريا احرار في آخر السنة
اسثناء : يتم سحب استدعاء اجتياز امتحان التربية البدنية لاصحاب باك احرار من موقع الاكادمية الجهوي سوس ماسة درعة.
احذر ! لن يسمح باجتياز الامتحانات الكتابية لكل من تغيب في اختبارات مادة التربية البدنية.
– تقديم الشهادة الطبية يكون اما اثناء اجتياز الإمتحان الوطني او الجهوي الدورة العادية، وان أردتم تقديم شهادة طبية أخرى للاستدراكية نفس الأمر (حتى تبرروا الغياب) وتستفيدوا السنة المقبلة من امكانية الترشيح.
– بالنسبة للمترشحين الذين لايودون اجتياز اختبارات التربية البدنية تقدم شهادة الإعفاء من التربية البدنية (مسلمة من مستشفى عمومي) تدفع مع الوثائق.
– معامل الرياضة في امتحان البكالوريا احرار هو : 1 فقط
يتم الاعلان عن لائحة المترشحين المعفيين والمقبولين لاجتياز امتحان التربية البدنية والرياضية في بداية شهر مارس ويمكن تقديم شهادة الاعفاء من الامتحان اثاء فترة اختبارات الرياضة ولا تقبل بعد تلك التواريخ.
bac libre

نتائج باك حر 2023 Bac Libre

يرجى من المترشحات والمترشحين الأحرار الولوج عاجلا لموقع “ترشيحات”عبر الرابط candidaturebac.men.gov.ma قصد الحصول أساسا على القن السري من أجل التمكن من التعرف على النتائج أو القيام بإجراء أية عملية أخرى ( منحتي)
وبعد الحصول على الكود يتم الدخول عبر الرابط : www.taalim.ma
بعد ذلك تضغط على تسجيل الدخول يجب ادخال اسم المستعمل الذي هو رقم بطاقتك الوطنية والقن السري الخاص بك, ثم ضمن ملف الترشيح الذي قمت بملئه عند تقدمك للترشيح بأسفل الصفحة تجدون البريد الإلكتروني مع القن السري لولوج مسطحة www.taalim.ma حيث يمكنهم تفعيل هذا البريد الإلكتروني.
وبعد الحصول على الكود يتم الدخول عبر الرابط : Taalim.ma
وادخال المعلومات المسجلة في حسابك ترشيحات، مثال: البريد الإلكتروني N123456789@Taalim.ma
وستقوم بالاجابة على ثلاثة اسئلة سرية ويجب تذكر الاجابة او حفظها في مكان يمكنك الاطلاع عليها ان فقدت كلمة مرورك.
إذا تم نسيان القن السري الذي تم تفعيله بمسطحة (taalim.ma)، يمكن استعمال القن السري الظاهر أعلاه بعد تهيئته بالضغط على زر تهيئة القن السري.
ثم ستضغط على خانة outlook التي ستجدون فيها الاستدعاء الخاص بالامتحان ومواعيدها والنتائج والتسجيل بالمنحة وببعض المؤسسات التعليم العالي.
taalim.ma bac libre
بعد الاعلان عن نتائج باك حر 2022 الدورة العادية وللاستفادة من الدورة الاستدراكية على المترشحين الاحرار الإدلاء بشهادة طبية سواء خلال الامتحان الموحد الجهوي او الامتحان الموحد الوطني و تكون الشهادة الطبية مرفقة بنسخة من البطاقة الوطنية ونسخة من الاستدعاء ونسخة من الشهادة الطبية وصورتان.
يتسلم الشخص المعني استدعاء الدورة الاستدراكية وهو عبارة عن وصل يحمل صورته عليها طابع المؤسسة ومركز الامتحان او تبرير التسجيل في امتحانات باك حر للسنة المقبلة.
سيعلن عن نتائج باك حر 2023 الدورة العادية يوم 19 يونيو صباحا والدورة الاستدراكية يوم 13 يوليوز.

■ نقدم لكم ايضا :

التسجيل في باك حر 2023-2022 inscription Bac Libre تاريخ الإمتحانات والنتائج يمكنكم تحميل ومشاركة موضوع التسجيل في باك حر 2023-2022 inscription Bac Libre تاريخ الإمتحانات والنتائج مع زملائكم، للمزيد من المواضيع التربوية، والدروس والجذاذات، والفروض والامتحانات المحلية والجهوية والوطنية مع التصحيح زوروا موقع متمدرس moutamadris او موقع المفيد