تاريخ الدخول الجامعي 2022-2023 الرسمي بالمغرب

تاريخ الدخول الجامعي 2022-2023 الرسمي بالمغرب, أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، أنه في إطار الإجراءات المواكبة لاجتياز امتحانات الدورة الربيعية المؤجلة، قصد استكمال السنة الجامعية 2022-2023، سيتم إجراء هذه الامتحانات، ابتداء من أوائل شهر شتنبر 2022, و الدخول الجامعي ابتداء من منتصف شهر أكتوبر 2022.

تاريخ الدخول الجامعي 2022-2023 بالمغرب

تنطلق الدراسة و الدخول الجامعي ابتداء من منتصف شهر أكتوبر 2022، مع إعطاء الإمكانية للطلبة، لاختيار بين التعليم عن بعد، أو الحضوري في مجموعات صغيرة.
و تم الشروع في التسجيل القبلي للطلبة الجدد عن بعد عبر المنصات الإلكترونية الخاصة في الجامعات، على أن يتم استكمال التسجيل تدريجيا مع تبسيط المساطر المعمول بها، وذلك حسب جدولة زمنية تعلنها كل جامعة على حدة.

الإجراءات المواكبة لاجتياز امتحانات الدورة الربيعية المؤجلة قصد استكمال السنة الجامعية 2022-2023
سيتم إجراء هذه الامتحانات ابتداء من أوائل شهر شتنبر 2022.
فعلى مستوى المؤسسات الجامعية ذات الاستقطاب المحدود سيتم تقييم المعارف والكفايات عن بعد؛ أما فيما يتعلق بالمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح، فسيتم تقييم المعارف والكفايات حضوريا مع الرفع من عدد مراكز إجراء الامتحانات وتقريبها من الطلبة.

الإجراءات المواكبة للدخول الجامعي 2022-2023
-تم الشروع في التسجيل القبلي للطلبة الجدد عن بعد عبر المنصات الإلكترونية الخاصة بالجامعات على أن يتم استكمال التسجيل تدريجيا مع تبسيط المساطر المعمول بها وذلك حسب جدولة زمنية تعلن عنها كل جامعة على حدة.
-تنطلق الدراسة ابتداء من منتصف شهر أكتوبر 2020، مع إعطاء الإمكانية للطلبة لاختيار إحدى الصيغتين التاليتين أو كلتيهما:
*التعليم عن بعد؛
*التعليم الحضوري في مجموعات صغيرة.
وستواكب التعليم الحضوري مجموعة من التدابير الاحترازية، بتنسيق تام مع السلطات العمومية المختصة، بغية تعزيز الوقاية والسلامة الصحية، والمتمثلة في:
1- إجبارية ارتداء الكمامات داخل الفضاءات الجامعية وبالنسبة للجميع؛
2- إقرار التباعد الجسدي بين الطلبة عن طريق تفويج أو تقليص الأعداد في المدرجات والقاعات؛
3- غسل وتطهير اليدين بشكل منتظم؛
4- تعقيم فضاءات التكوين والتعليم بشكل مستمر.
تاريخ الدخول الجامعي 2020/2021
تاريخ الدخول الجامعي 2020/2021
وقالت الوزارة إن التعليم الحضوري ستواكبه مجموعة من التدابير الاحترازية، بتنسيق تام مع السلطات العمومية المختصة، بغية تعزيز الوقاية، والسلامة الصحية، المتمثلة في إجبارية ارتداء الكمامات داخل الفضاءات الجامعية، وبالنسبة إلى الجميع، وإقرار التباعد الجسدي بين الطلبة عن طريق تفويج، أو تقليص الأعداد في المدرجات، والقاعات، وغسل، وتطهير اليدين بشكل منتظم، وتعقيم فضاءات التكوين والتعليم بشكل مستمر.
وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن في أي فترة من الموسم الجامعي 2022-2023 تكييف النموذج البيداغوجي المعتمد على مستوى كل جامعة عمومية أو مؤسسة للتعليم العالي غير التابع للجامعات أو مؤسسة للتعليم العالي الشريكة ومؤسسة للتعليم العالي الخاص على حدة تبعا لتطور الحالة الوبائية والتغيرات التي قد تطرأ على مستوى كل جهة.
وموازاة مع إجراءات استئناف الدراسة، يضيف المصدر ذاته يعمل المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية حاليا وبتنسيق مع الوزارة والسلطات العمومية المختصة على تحديد الشروط الموضوعية والصيغ المناسبة لإمكانية فتح الأحياء الجامعية.
آخذين بعين الاعتبار تطور الحالة الوبائية بكل جهة، وفي احترام تام للتدابير الصحية المعمول بها من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الطالبات والطلبة القاطنين وكذا الموظفين العاملين بها.

لائحة العطل الجامعية 2022-2023
منحتي Minhaty طريقة التسجيل للحصول على المنحة
نتائج المنحة الجامعية 2022-2023
تاريخ صرف المنحة الجامعية 2022
اجراءات التسجيل بالحي الجامعي

تاريخ الدخول الجامعي 2022-2023 الرسمي بالمغرب يمكنكم تحميل ومشاركة موضوع تاريخ الدخول الجامعي 2022-2023 الرسمي بالمغرب مع زملائكم، للمزيد من المواضيع التربوية، والدروس والجذاذات، والفروض والامتحانات المحلية والجهوية والوطنية مع التصحيح زوروا موقع متمدرس moutamadris او موقع المفيد