جاري تحميل الصفحة

loading gif
×

موقع المفيد: رفيقكم نحو النجاح

جاري تحضير الرابط...


نقدم لكم من خلال موقع المفيد جميع الدروس في جميع المواد وفي جميع المستويات التعليمية، بالإضافة إلى نماذج الفروض والامتحانات المحلية والجهوية

0 ثوان...

يهتم موقع المفيد بقضايا التربية والتكوين بالمغرب؛ حيث يحتوي على كم هائل من الدروس والتمارين، والفروض، بالإضافة إلى امتحانات محلية وجهوية ووطنية لمختلف المستويات.- الابتدائي- الإعداديالثانوي التأهيلي . كما يطلعكم هذا الموقع على المذكرات والأخبار الحصرية الخاصة بالتربية والتكوين سواء الصادرة عن وزارة التربية الوطنية أو الصادرة عن الأكاديميات الجهوية أو المدريات الإقليمية. ولهذا الغرض تكلف بإدارة هذا الموقع مجموعة من الأساتذة الأجلاء من تخصصات مختلفة .عربية- فرنسية -رياضيات – اجتماعيات. يسهرون دائما على تقديم الأفضل. ومن أجل تحسين خدماتنا قمنا بإنشاء صفحة فيسبوك انضم إليها العديد من التلاميذ والطلبة والأساتذة (المفيد) تابعونا على صفحة الفيسبوك:

Inscription bac libre 2021-2022 au Maroc

Inscription bac libre 2021-2022 au Maroc يمكنكم تحميل ومشاركة موضوع Inscription bac libre 2021-2022 au Maroc مع زملائكم، للمزيد من الدروس والفروض والامتحانات مع التصحيح زوروا موقع متمدرس moutamadris او موقع المفيد

Inscription bac libre 2021-2022 au Maroc

Inscription bac libre 2021-2022 au Maroc, Les candidatures au bac libre 2021-2022, sont ouvertes du 1 novembre 2022 au 31 novembre 2022, exclusivement via le portail électronique du ministère de l’Éducation nationale.
L’examen du Bac libre au Maroc un examen destiné aux individus désirant obtenir leur diplôme de baccalauréat en tant que candidat libre.
bac libre 2022
L’examen est basé essentiellement sur le programme de la deuxième année du baccalauréat. Il est divisé en plusieurs épreuves : les épreuves de l’examen régional, les épreuves de l’examen national et l’épreuve de l’éducation physique et sportive.
La liste provisoire des candidats libres admis à passer les examens du baccalauréat sera publiée avant le 24 décembre 2021, et la liste finale des candidats libres retenus pour passer l’examen du bac libre sera publiée le 31 janvier 2022.

Inscription bac libre 2022 au Maroc

La procédure de pré-inscription se déroule en deux étapes obligatoires :
Première étape : inscription en ligne via service électronique et la plateforme de candidature au Bac libre.
Deuxième étape : dépôt du dossier de candidature auprès de la délégation régionale concernée. Le dossier d’inscription sera à adresser dans les délais fixés par le ministère de l’éducation nationale.
En plus des pièces d’identité, l’élève doit fournir deux exemplaires du formulaire d’inscription en ligne et remplir le dossier de candidature à récupérer dans les librairies.

يمكن للمترشحين المسجلين تتبع مسار ووضعية طلبات ترشيحهم عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.
فأولا يجب الدخول إلى موقع الترشيح للإجتياز إمتحانات البكالوريا احرار ثم ادخال بيانات الولوج : candidaturebac.men.gov.ma

ومن خلال ملف الترشيح ستجد خانة “وضعية الطالب” وبجانبها الحالة هل تم قبول ملفك والمصادقة عليه من طرف النيابة او لا

شروط التسجيل والترشح باك حر Bac Libre 2022

– ‏‏إذا لم ‏يكن التلميذ او التلميذة قد حصلت على البكالوريا أبدا، فيجب أن عليه ان يكون قد أنهى الدراسة في السلك الثانوي الإعدادي منذ سنتين أو أكثر في بداية سنة الترشيح للباك الحر.
— مثلا إذا كنت تريد أن ‏تترشح للباك الحر bac libre في يونيو 2022، فيجب أن تكون أنهيت الدراسة بالسنة الثالثة الإعدادي في يونيو 2019.
— ‏أما إذا كان التلميذ لم ينجح في السلك الإعدادي، فإنه يمكنه اجتياز امتحان السلك الإعدادي أحرار . فقط يجيب عليه أن يكون ناجحا وحاصلا على شهادة الدراسة ابتدائية، أو شهادة السادس ابتدائي.
‏حالة خاصة : يمكن للتلميذ الذي درس في الثالثة إعدادي أو السنة التاسعة لمدة شهرين او اكثر الترشح للباك حر، لكن سوف يلزمه شهادة مدرسية من إعداديته تثبت دراسته في السنة التاسعة.
– اذا لم تحصل على مستوى سلك الاعدادي النجاح في التاسعة او الثالثة اعدادي يمكنك اجتياز سلك اعدادي احرار لكن بشرط أن تكون ناجح وحاصل على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية.
– يمكن لحامل بكالوريا علوم الحياة و الارض الترشيح لبكالوريا علوم فيزيائية, نفس الأمر صحيح لجميع المسالك
– ألا يكون المترشح الحر قد تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات خلال دورة من دورات السنوات الماضية بدون مبرر مقبول.
– ألا يتجاوز عدد الدورات التي اجتازها المترشح ثلاث دورات.
– التسجيل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع تضمين البطاقة الإلكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح(ة).
– إيداع ملف الترشيح الورقي بالمديرية الإقليمية التابع لها محل سكن المترشح، وذلك في أجل أقصاه 3 دجنبر 2021 على أن يرفق هذا الملف بوصل الترشيح المستخرج من البوابة الإلكترونية؛
– تضمين ملف الترشيح التزاما مصادق على صحة توقيعه (في المقاطعة) يقر فيه المترشح باطلاعه على القوانين الخاصة بزجر الغش في الامتحانات المدرسية والتزامه بمقتضياتها.
هذا، ويتعين على المترشحين الأحرار في وضعية إعاقة، والراغبين في الاستفادة من إجراءات تكييف مواضيع الاختبارات وظروف الإجراء والتصحيح، إرفاق ملفات ترشيحهم بطلب في الموضوع معزز بملف صحي يثبت الإعاقة.

وثائق باك حر Bac Libre

1 ـ تعبئة الملف الابيض (يتم شرائه من جميع المكتبات او الاكشاك الموجود بالقرب من الثانويات ثمنه هو درهمان من المؤسسة التي درست فيها)
2 – نسخة من بطاقة التعريف الوطنية
3 ـ شهادة السكنى (في بعض النيابات احيانا يتم الاكتفاء بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية)
4 ـ صورتان (او أكثر حسب النيابات)
5 – 3 أظرفة بريدية (او أكثر حسب النيابات) متنبرة تحمل العنوان الشخصي للمترشح (يجب أن يكون العنوان تاما للتوصل بالاستدعاء في الوقت المناسب) .
6 – شهادة الإعفاء من التربية البدنية مسلمة من لدن مصالح الصحة المدرسية بالنسبة للراغبين في ذلك.
7 ـ وثيقة الترشيح الإلكترونية في نسختين مستخرجة من بوابة ترشيح الأحرار (بالنسبة لهذه الخطوة سنقوم بشرحها اسفله).

التسجيل في موقع باك حر Inscription Bac Libre

لاستخراج الوثيقة المذكورة اعلاه رقم 7 يجب الدخول الى بوابة ترشيح الاحرار عبر : http://candidaturebac.men.gov.ma/CandidatBac/
ملاحظة: هذا الموقع لا يكون مفتوحا إلا خلال مدة الترشح المحددة من طرف وزارة التربية والتعليم أي خلال شهر نونبر تقريبا من كل عام.
سوف تظهر لنا هذه الصفحة, نضغط على : تسجيل طلب جديد
Inscription bac libre 2022
ثم نتابع كما في الصورة
Inscription bac libre 2021-2022
بعد ذلك ستظهر لنا هذه الصفحة .. نملئها بعناية بمعلوماتنا الشخصية
ملاحظة : الخانات المشار في جانبها بعلامة (*) مهمة و يجب ملئها

يجب طبع الإستمارة بالألوان (لأن الموقع يطلب منك وضع صورة ذات خلفية بيضاء فان كانت غير ذلك رمادية او زرقاء فعند طبعها ستتحول الى خلفية سوداء ولن تظهر صورتك)
بالنسبة للصورة : مقاسات الصورة هي 35x45mm, عند الإنهاء من ملئ المعلومات .. اضغط على (حفظ المعطيات), و ستظهر لك مباشرة هذه الصورة فيها بيانات الدخول الخاصة بك.

في هذه الأثناء يكون قد وصلتك رسالة جديدة من الموقع في بريدك الالكتروني الذي اضفته عند التسجيل فيها بيانات الدخول كما الصورة :
باك حر
بعد ذلك اضغط على الرابط الموجود في الرسالة للدخول
Inscription bac libre 2022
بخصوص اختيار الشعبة، الصورة تساعدك في الاختيار :

– يجب على التلميذ أن يتأكد من أن البريد يصله بانتظام إلى منزله. ويجب أن يكتب العنوان البريدي بصورة كاملة بدون اخطاء لكي يتوصل بالاستدعاء لامتحان الرياضة و الامتحان الوطني في الوقت المناسب.
إذا كان هناك ادنى مشكلة في وصول البريد إليك فأنصحك أن تضع عنوان أحد من العائلة (عمك او خالك) في وسط المدينة و يصله البريد بانتظام.
– راع انه يجب تغير الشعبة وليس فقط المسلك بمعنى من كان حاصلا على باك علوم فزيائية لايحق له الترشح لباك علوم الحياة والأرض كما لا يمكن الترشح لشعبة العلوم الزراعية ، بل يمكن الترشح لشعبة أخرى مثل شعبة علوم اقتصادية وتدبير ( مسلك اقتصاد أومسلك تدبير محاسباتي) أو شعبة اداب وعلوم انسانية ( مسلك اداب أو مسلك علوم انسانية) او علوم رياضية (مسلك A أو مسلك B) او علوم وتكنولوجيات كهربائية (مسلك ميكانيك أو مسلك كهرباء) ، شعبة التعليم الأصيل (مسلك اللغة العربية اومسلك العلوم الشرعية).
ملاحظة : عند تسجيلكم في موقع الباك حر قد يجد البعض هذا المشكل ” لا يمكنكم الترشح لإجتياز إمتحانات البكالوريا بسبب التغيب بدون مبرر” الحل هو التقدم بطلب الى مدير الاكادمية الجهوية للتربية والتكوين وهذا نموذج طلب جاهز.
بعد ملئ الخانتين و تسجيل الدخول ستجد كامل معلوماتك تاكد منها جميعها و اذا صحيحة 100% انزل للاسفل و اضغط على (مصادقة) .. كما الصورة :
Inscription bac libre
ملاحظة مهمة : لا يمكن التعديل على المعلومات عند المصادقة, لا تقع في الخلط بين حفظ المعلومات و المصادقة ‏حفظ المعلومات في المرحلة الأولى يمكنك تغييره، يمكنك تغيير الاسم الشخصي و العنوان إلى آخره ‏بينما المصادقة هي عملية نهائية فلا يمكنك تغيير احد المعلومات بعدها.
و لاستخراج الورقة و طبعها اضغط على : “طبع الطلب” , ستظهر لك هذه اللافتة اضغط على تحميل على حسب المتصفح الخاص بك :
bac libre 2022
الفرق بين حفظ المعلومات والمصادقة : كتوضيح منا هو انه يمكن التعديل والتغيير في الأولى (حفظ المعلومات) ، ولايمكن التعديل في الثانية (المصادقة) بل تبقى فقط امكانية الطبع هي الممكنة.
بعد نهاية التسجيل الاليكتروني، يتم طبع نسختين من وصل التسجيل, النسخة الأولى توضع مع الملف الابيض والذي يضم بقية الوثائق ( نسخة من بطاقة التعريف الوطنية، شهادة السكنى والاظرفة…..)، والنسخة الثانية يتم التأشير عليها (طبعها) من طرف النيابة وتعاد للمترشح.
وبذلك تنتهي مرحلة التسجيل الاليكتروني، لتبقى مرحلة وضع ملف الترشيح المكون من بقية الوثائق لدى المصالح المختصة بالنيابة الإقليمية للوزارة في المدينة التي تقطن بها في أجل أقصاه الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال, مقابل التأشير على النسخة الثانية من وصل تعبئة بطاقة الترشيح الإلكترونية.

مهم جدا : يتم نشر لوائح المقبولين حسب نيابات الترشيح، على ان تمنح مهلة اسبوع لتقديم الطعون. ويتم الاعلان عن اللوائح النهائية للمترشحين الاحرار المقبولين لاجتياز امتحانات البكالوريا بعد البث في الطعون المقدمة.
– لتقديم الطعن تتجه للنيابة الخاصة بمدينتك، والطعن خاص بالاشخاص الذين قدمو طلب الترشيح ولم يقبل ملفهم.
– ستصلك رسالة من البريد (استدعاء لاجتياز امتحان التربية البدنية) الى عنوان منزلك في مدة محصورة ما بين (15 مارس الى 20 ابريل) فيها الرقم الوطني الخاص بك و رقم الامتحان و معلومات خاصة بك كما تضم معلومات عن المكان الذي ستجتاز فيه امتحان التربية البدنية و هو عبارة عن مؤسسة تعليمية غير التي درست فيها في نفس مدينتك طبعا.

Dossier de candidature Bac libre 2021-2022 Maroc

Les pièces à fournir pour présenter sa candidature aux épreuves du Bac libre Maroc 2021-2022 sont les suivantes :
– Le dossier de candidature aux épreuves du Bac libre dûment rempli, à récupérer auprès des librairies ;
– Certificat d’interruption de scolarité certifié ;
– Certificat de résidence (selon les délégations) ;
– Copie conforme de la CIN ;
– Deux photos d’identité ;
– Quatre enveloppes timbrées ;
– Deux exemplaires du formulaire d’inscription en ligne.
L’inscription bac libre 2021-2022 maroc se fait tôt durant l’année scolaire, il faut faire son inscription en ligne ainsi que préparer les procédures du dossier du bac libre. Le choix du bac libre est justifié par plusieurs personnes par le fait qu’un diplôme de baccalauréat supplémentaire permet à la personne des études universitaires dans un autre domaine.

Les inscriptions pour le bac libre 2022 au Maroc ont déjà débuté, pour les candidats qui veulent candidater pour le bac libre il est important de s’inscrire sur ce site, il faut respecter les étapes et remplir tous les champs

أضف تعليق

PASTE FOOTER CODE HERE